دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي لعام 2021

فيديو

فيسبوك

دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي لعام 2021

 يعتبر مشروع تربية الدجاج البلدي هو مشروع من إحدى المشروعات الناجحة جداً والتي يقبل عليها الكثير من الشباب في تلك الأيام، وسوف نقدم لك عزيزي القارئ من خلال هذا المقال دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي.


معلومات عن مشروع تربية الدجاج البلدي

دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي لعام 2021


سوف نقدم لك عزيزي القارئ خلال السطور القادمة بعض المعلومات عن مشروع تربية الدجاج البلدي حتى تكون على دراية كاملة بكافة جوانب المشروع، وتتمثل تلك المعلومات فيما يلي:


يختلف مشروع تربية الدواجن عن مشروع تربية الحيوانات الأخرى مثل الماعز والأبقار، حيث يمكن القول أن مشروع تربية الدواجن هو أفضل وأسهل مشروع يمكنه أن يحقق المزيد من الأرباح في وقت قصير.


يجب أن تكون على دراية كاملة بأن تربية الدجاج البلدي يختلف في طريقة تربيته وذلك من قرية إلى أخرى.


يجب أن تقوم بإعداد دراسة كاملة عن تغذية الدجاج بأقل تكاليف ممكنة حتى تحقق المزيد من الأرباح من وراء هذا المشروع، مع مراعاة أن تكون تلك التغذية بصورة سليمة وصحية.


اقرا ايضا

دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي


لكي تقوم بإعداد دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي عليك عزيزي القارئ أن تعرف متطلبات المشروع والتي تتمثل في:


تحضير حظيرة من أجل وضع الدجاج بها، أو شراء مكان واسع يتسع لكمية الدجاج التي سوف يتم تربيتها، حيث انه كلما كان المكان الذي سوف يتم فيه تربية الفراخ كبيراً كلما كان ذلك أفضل.


القيام بتقسيم الحظيرة أو ذلك المكان إلى أقسام لكي يعيش بها الدجاج.


مراعاة أن تكون تلك الحظيرة مغطاة بشكل محكم من أجل حماية الدجاج من تلك الظروف المناخية المختلفة والظروف البيئية المتغيرة وخاصة في فترات الليل.


يجب تجهيز مكان آخر بجانب الحظيرة يكون مفتوح وذلك من أجل أن يتحرك فيه الدجاج بحرية ومن أجل التعرض لأشعة الشمس والهواء حيث أن ذلك يساعد على قتل البكتيريا والجراثيم التي يمكن أن يتعرض لها الدجاج.


سوف تحتاج إلى مكان يتم تخصيصه كمخزن من أجل حفظ طعام الدواجن به، مع الاهتمام به والحفاظ عليه من التعرض للعفن.


توفير إضاءة جيدة في المكان بشكل دائم حيث أن الإضاءة الجيدة تساعد على إنتاج البيض والحفاظ عليه.


الحفاظ على درجة حرارة المكان حيث أن الدواجن تتأثر بشكل كبير باختلاف درجات الحرارة، ولذلك يجب أن تكون درجة الحرارة في المتوسط بين إثنين وعشرين درجة مئوية وأربعة وعشرين درجة مئوية حتى لا يؤثر ذلك على إنتاج الدجاج.


نصائح عند البدء في مشروع تربية الدجاج البلدي


سوف نقدم لك عزيزي القارئ فيما يلي مجموعة من النصائح الهامة جداً والتي يمكنها أن تفييدك بشكل كبير عند البدء في مشروع تربية الدجاج البلدي، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:


يجب شراء الدجاج في بداية المشروع من مكان موثوق منه، مع مراعاة تواجده في مكان مناخي قريب من المزرعة نظراً لأنه في كثير من الأحيان يكون الدجاج غير مناسب للظروف البيئية في المكان وغير مناسب للتربية.


مراعاة أن يكون عمر الدجاج عند الشراء مناسب، حيث يجب أن يكون عمر الدجاجة الواحدة عند الشراء تتراوح ما بين أربع أسابيع إلى ثمانية أسابيع، وذلك بغرض تقليل الفترة التي سوف تنتظر فيها إنتاج البيض.


كما يجب مراعاة أن الدجاج يبدأ في إنتاج البيض وذلك بداية من عمر ستة عشر أسبوع إلى عشرين أسبوع، كما أن إنتاج البيض يبدأ في التراجع بمجرد وصول عمر الدجاج إلى سن سنتين.


كما أن معدل إنتاج الدجاجة للبيض وذلك في العام الواحد يتراوح ما بين مائة وخمسين بيضة إلى مائتين بيضة، حيث أن البيضة تبقى داخل الدجاجة لفترة زمنية تستغرق ستة وعشرين ساعة.


ولذلك يجب التأكد من عمر الدجاج عند الشراء لتجنب الكثير من المشاكل.


وفي ختام مقالنا هذا نكون بذلك قد استعرضنا سوياً بعض النقاط الهامة والتي تتمثل في معلومات عن مشروع تربية الدجاج البلدي، دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي، نصائح عند البدء في مشروع تربية الدجاج البلدي.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نقدر تواجدكم ونفتخر انكم فى موقع اورجنك صعيد مصر

Ad Home