هجرة الطيور

فيديو

فيسبوك

هجرة الطيور

 هجرة الطيور 

في كثير من الأحيان تسمع عما يطلق عليه اسم هجرة الطيور حيث أنها تقوم بالحركة من مكان إلى مكان آخر، مع تغير الفصول الأربعة.


ويكون ذلك خلال فترات منتظمة في عام وفي موسم واحد على سبيل المثال، حيث تهاجر الطيور مرتين في السنة، مرة في السنة في فصل الربيع ومرة ​​أخرى في الخريف، ونحن في هذا المقال سنتعرف على أسباب هجرة الطيور وأهدافها وتوقيتها. 


أسباب هجرة الطيور 



هناك عدة أسباب لهجرة الطيور، وتتلخص هذه الأسباب في الآتي: 

انخفاض مستوى الإمداد الغذائي، نتيجة تغير المناخ الناتج عن تغير المواسم، مما يضطر الطيور إلى الهجرة في مكان آخر، حيث تتوافر إمدادات كافية من الغذاء. 


الزيجات المختلطة بين الطيور ذات الأسباب الرئيسية للهجرة مهمة وتدفع الطيور إلى الهجرة، لأنهم يبحثون عن المناطق التي تكون فيها درجات الحرارة دافئة، مما يساعدهم على التزاوج والتكاثر. 


حماية نفسك من البرد في الشتاء، الهدف من هجرة الطيور يتلخص هدف هجرة الطيور في بحثهم عن الأماكن الدافئة، حيث يتوفر الغذاء الضروري لنموهم وحياتهم، فضلاً عن الأمان الذي يوفره لهم للقيام بعملية التزاوج. 


تاريخ هجرة الطيور 


تهاجر معظم الطيور في وقت موحد من العام، وكذلك في وقت معين من اليوم، بينما توجد نسبة قليلة من الطيور التي لا تتبع نفس النظام وتعتبر هجرتها غير منتظمة، لذلك تبدأ الهجرة باتجاه الجنوب في أوائل شهر يوليو، بينما تنتظر بعض الطيور أن يصبح الطقس باردًا جدًا ويكون الطعام غير متوفر. 


أنواع الطيور المهاجرة 




هناك عدة أنواع من الطيور من حيث طبيعة هجرتها وتصنف كالتالي: طيور الإقامة الدائمة: وهي الطيور التي تبقى في منطقتها طوال العام ولا تهاجر أبدًا. 


الطيور المقيمة في الصيف: هذه هي الطيور التي تتحرك شمالًا في الربيع؛ يبنون أعشاشًا خلال الصيف ويعودون جنوبًا في الخريف. 

الطيور التي تعيش في الشتاء: وهي الطيور التي تتجه جنوبا في فصل الشتاء. 

الطيور العابرة: هي الطيور التي تكون أعشاشها بعيدة عن مناطق سكنها، وتعبر شمالاً صيفاً وجنوباً شتاءً. 


متطلبات الهجرة 


تتطلب الهجرة عدة أشياء: الهجرة عملية معقدة وخطيرة ويجب استيفاء الشروط التالية لإكمالها: 

معرفة الطيور وموقعها المحلي. 


تحديد وجهة الهجرة. 


تأكد من الاتجاه الذي يجب أن تسلكه للوصول إلى وجهتها، حيث تستخدم بعض الطيور الشمس والنجوم لتجد طريقها، بينما يستنتج البعض الوجهة من خلال رائحة المكان.

اقرا ايضا






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نقدر تواجدكم ونفتخر انكم فى موقع اورجنك صعيد مصر

Ad Home